الأربعاء، 4 فبراير 2015

براءة ابن تيمية من حرق داعش للكساسبة (الشيخ صالح سندي)

الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، فهذه تغريدات كتبها شيخنا الدكتور صالح بن عبدالعزيز سندي -حفظه الله- في تويتر، فجمعتها في مقال وعنونته لأهمية الموضوع.

قال -حفظه الله-:

استشهاد داعش بكلام ابن تيمية -بشأن حرق الطيار- من جملة تلبيساتهم، فابن تيمية يتكلم عن التمثيل بالكافر بعد قتله قصاصا.

أي أن "الكافر" إذا قتل مسلما ثم مثّل به -بأن قطع منه عضوا ونحوه- جاز بعد أسر الكافر أن يُمثّل به إذا قُتل قصاصا، ولاحظ ما ذكره في المنهاج (١/ ٥١-٥٢) وما قاله قبله كثير من الفقهاء غيره.

أما أن يحرق "مسلم" في قفص فهذا ليس من المثلة، ففرق بين التمثيل وبين كيفية القتل -إن كانوا يفهمون-
وليس عن ابن تيمية حرفٌ واحد بأن تحريق الأسير جائز: تمثيلا به!

على أن قتلهم للكساسبة لا يجوز بحال، فهو إن كان عندهم مسلما متأولا: فلا يجوز قتل الأسير المسلم؛فضلا عن تحريقه.

وإن كان عندهم مرتدا بقتالهم: فقد أظهر الندم والتوبة وهو بين أيديهم؛أي أنه صار مسلما فلا يجوز قتله، ولو كان قد نكل من قبلُ بهم.

وحديث أسامة -رضي الله عنه- صريح في هذا، فبأي حجة قتلوه حرقا بهذه الصورة البشعة؟

على أنه لو سُلم -تنزلا- بأنهم أرادوا القصاص مما فعل -وهو غير وارد هنا كما سبق- فيقال: شرط القصاص: المماثلة؛ فيفعل به كما فعل، فهل أدخل الطيار -بقصد وعمد- رجلا منهم في قفص من الحديد وأحرقه وهو حي؟!
نعوذ بالله من مضلات الفتن.

الخلاصة:أن ابن تيمية ليس معصوما، وكلامه يؤخذ منه ويترك؛كغيره، لكن من الظلم البين أن تلصق به قبائح هؤلاء الموتورين.

أخيرا...
كلامي له إطار محدد: وهو نسبة حرق الطيار إلى آراء ابن تيمية لا تسويغ ما هو واقع.

وأبرأ إلى الله من الاعتداء على المعصومين أيا كانوا.

[ من حساب الشيخ في تويتر- صباح الخميس ١٦-ربيع الثاني-١٤٣٦هـ ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق