الاثنين، 9 مارس 2015

رسالة .. لملتحٍ لا يستحي (1)


الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:

فقد صحَّ في الأثر أن خير البشر ﷺ قال: (سيأتي على  الناس سنوات خدّاعات يُصدَّق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويُخوَّن الأمين، وينطق فيها الرويبضة في أمور العامة، قيل وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه) [رواه ابن ماجه وأحمد]

قلت: وما أكثرهم في هذا الزمان....

فقد خرج علينا شاب "ملتحٍ" يزعم الاستقامة بلسانه، ويظهر الفسوق ببنانه، يتظاهر بالعلم والمعرفة، وهو بعيد عنهما بُعد المشرق عن المغرب، يسعى لجلب رذائلِ الثقافة الغربية لأبنائنا وبناتنا، ويفسد عليهم دينهم وأخلاقهم بأطروحاته المخالفةِ للشرع، المُخلةِ بالأدب والحياء والعفة، بل وصل به الحال أن تطاول على قدسية بعض شرائع ديننا الحنيف! لايستحي من مخالطة النساء المتبرجات ويجاهر بمعاصيه، فهو باختصار :(لايدري...ولا يدري أنه لا يدري).

وقبل الشروع في المراد، أحب أن أُنبِّه القراء الكرام على أمرين مهمين:

الأمر الأول: أن التحذير من المخطئ وذكر أخطائه للناس ليس من الغيبة المحرمة، بل هو من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والأدلة الشرعية على ذلك عديدة، منها:

لما تقدم معاوية بن أبي سفيان و أبو جهم لخطبة فاطمة بنت قيس -رضي الله عنهم- شاورت رسول الله ﷺفي الأمر، فقال لها  ﷺ : (أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له) [رواه مسلم]
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: (و كان هذا نصحا لها وإن تضمّن ذكر عيب الخاطب ... وإن كان هذا في مصلحة خاصة فكيف بالنصح فيما يتعلق به حقوق عموم المسلمين .... فلا ريب أن النصح في ذلك أعظم)

الأمر الثاني: أني لا أعني في هذا المقام الإنكار على كل عامّيٍ يُعنى بتذكير إخوانه المسلمين بالخير والطاعة، وقد أمرنا رسول اللهﷺ : (بلغوا عني ولو آية).

فتذكير المسلمين والمسلمات بالأمور التي تحصل بها السعادة في الدنيا والآخرة أمرٌ مطلوب، والدعوة إليها عملٌ مندوب، ولكن العيب -كل العيب- أن يقوم من آتاه الله حب (شريحةٍ) من الناس له، وأظهر الاستقامة، بالاجتهاد في كسب رضا الناس .. بسَخَطٍ من الله.

ففي بادئ الأمر أرسل إليّ أحد الأحبة مقطعاً مرئياً للمذكور، استنكرت فيه من طرحه الذي لا يليق بظاهره، وتقززت من ليونته وميوعته، ومشابهته للغرب بزيّه (المبالغ فيه)، وحرصه على نيل رضا مُتابِعاته من النساء، وتملقه لهن، ونصبه نفسه محامياً عنهن .. في الحق والباطل.

ذلك أنه يريد دعوة الناس إلى الخير فيما يزعم على غير هدى ولا بصيرة، وكما قال ابن مسعود -رضي الله عنه- "كم من مريد للخير لم يجده"، ومن قضاء الله الكوني أنّ من حادَ عن هدي الله القويم وصراطه المستقيم زاغ وضل السبيل.

وقد ترددت بدايةً في كتابة المقال لأن المردود عليه قد أسقط نفسَه بنفسِه، ولعلمي الجازم بأن الردود عليه تفرحه! إذ يجد فيها متنفسه لاستعراض بطولاته... وشهاداته.. وخبراته .. ومؤلفاته التي لاتسمن ولا تغني من جوع. 

والذي دفعني لكتابة هذه السطور الأمور الآتية:

أولاً: تصدره للدعوة، ونعت بعض الناس له بـ (الشيخ).

وهي أول الأسباب التي جعلتني أرد عليه، إذ لابد يا أخي المسلم ويا أختي المسلمة من تنزيل الناس منازلهم، فالطبيب لا ينادى: (يا أستاذ)، والحاصل على الماجستير لا يلقّب دكتوراً، والمهندس لا يقال عنه شيخاً!



ثم إن هذا الرجل لايعرف بطلب العلم، ولا أخذه عن أحد من العلماء، وليس كل من أطلق لحيته وقرأ كتاباً صار شيخاً! وكما قيل: (من كان شيخه كتابه كثر خطؤه وقل صوابه).

فيجب أن نحافظ على سلامة ديننا أشد عناية من صحة أبداننا، قال الإمام محمد بن سيرين (إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم).

ثانياً: دعوته للتحرر وتحكيم العقل على أقواله، وضرب كلام علماء الدين عرض الحائط عند التحكيم.

ظهر المذكور في مقطع مرئي مشهور برر فيه هزله من قدسية صلاة الجمعة -سيأتي تفصيله في محله- قال فيه: (خذوا كلامي هذا واعرضوه على عقولكم ولا تسألوا المشايخ...إلخ).
والجواب عن ذلك من وجوه:

١-يا أصحاب العقول الرشيدة، هل يوجد (شيخ) يلتزم الكتاب والسنة يدعو الناس إلى تحكيم عقولهم ويصدهم عن سؤال أهل العلم والدين؟!

٢-إن هذا الكلام هو عين الجهل والهوى، فأين للناس أن يعرفوا الأحكام الشرعية بعقولهم؟ قال تعالى: {فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}.

٣-كل عاقل يعلم أن دافعه لتحكيم العقل على أمرٍ خطير كهذا لعِلمه الجازم بإثمه من مقالته السيئة، وإلا أخبروني مَن الذي سيفتي في التحليل والتحريم غير المشايخ؟ آلعقل؟!

٤- إن كنت لا تريد الرجوع للعلماء ابتداءاً، فامتثل لأمره تعالى:{فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا}، والله -عزوجل- بيّن أنّ أكثر الناس ورعاً وخشية لله هم العلماء، قال جل ذِكره: {إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء}.

٥-لا ينبغي التجرؤ في أمور الدين بالتحليل والتحريم، فدين الله واحد غير قابل للأخذ بالرأي والتذوق.

ثالثاً: مهاجمته المستقيمين (الملتزمين).

ومن غرائبه محاربته للمستقيمين، وسخريته منهم، وتشويهه صورتهم أمام الناس، فيصورهم دوماً همجاً رعاعاً متخلفين، يطاردونه، وينتقدونه دوماً، ولا يعرفون الأخلاق، سليطي اللسان، وكأن التربية والأخلاق لا يعرفها من الملتحين إلا جناب الأخ ومن على شاكلته !
قال في أحد مرئياته: (أرسل إلي شابٌ  ملتحٍ، يلبس "غتره بدون عقال" مقطعا مرئيا، وقبل أن أشغل المقطع ظننته سيشتمني، فتفاجأت بقوله: أحبك في الله)

اعلم هداك الله إلى سبيل الرشاد أن الاستهانة بأهل الاستقامة الموحدين... الملتزمين سُنةَ رسول الله ﷺ = ضعف في الدين، فهم بركة من بركات هذه الأمة، كيف لا وهم عمّار بيوت الله والله -جل وعز- يقول: ((إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر))، وهم الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر وهي ميزة خاصة بأمة محمدﷺ ((كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله))، وهم الذين يسعون لنشر الرسالة المحمدية للناس وما يقربهم إلى الله -جل وعز- ليدخلهم الجنة وينجيهم من النار، أهكذا يكون الكلام فيهم؟

وانظر إلى الإخوة الدعاة في الانستقرام الذين نفع الله بهم الناس، أمثال الشيخ أحمد بن موسى البلوشي -حفظه الله-، فاتق الله، وتلطف في الحديث مع إخوانك، واستعمل اللباقة .. أم أن اللباقة والكلام المهذب الموزون البراق لا يكون إلا مع النساء ؟!

أيها القراء الكرام...
لم أنتهِ بعد من بيان ما عند الرجل من أمور ينبغي التنبيه عليها والتحذير منها، اسأل الله أن يهديه وإيانا إلى الحق، وأن يعيد إليه رُشده، وأن يقبضنا إليه راضٍ عنّا غير مفتونين.

والحمدلله رب العالمين

كتبه/ أبو عمر عبدالله الهزاع
١٨/جمادى الأولى/١٤٣٦هـ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق