الصفحات
الخميس، 31 يوليو 2014
الحلول والمزج والاتحاد .. للشيخ عبدالرحمن الوكيل
الثلاثاء، 29 يوليو 2014
المرأة هي الرجل في البيت !؟
الخميس، 24 يوليو 2014
هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا ؟. يجيبكم العلامة محمد خليل هراس
الجمعة، 11 يوليو 2014
أسامة عطايا .. شيخ المحنة !!
تعليق على تعليق الأخ أسامة عطايا
إليك عن إمام السنة العثيمين يا د. أحمد بازمول !!
قلت للشيخ محمد هشام الطاهري: بعض الشباب لايدرسون على الشيخ عبدالمحسن العباد بحجة أنها غير منهجية...فأجاب
سألت شيخنا الفاضل / محمد هشام الطاهري -حفظه الله ونفع بعمله- عام 1429 هـ عن قول بعض طلبة لعلم: (درس الشيخ عبدالمحسن العباد غير منهجي) ..
فأجاب –حفظه الله-:
(هؤلاء مساكين .. ابن عباس –رضي الله عنهما- كان يطلب العلم في صغره على كبار الصحابة، وكان يحضر مجالسهم، يستفيد منهم، وكان أحد أقرانه لا يشهد تلك المجالس بحجة قريبة من حجة هؤلاء، فرفع الله ذكر ابن عباس وصار إماماً من أئمة العلم (1) ، فالذي يقول أن درس الشيخ عبدالمحسن العباد غير منهجي أو أنّه لا ينفع طلبة العلم المبتدئين هذا مسكين ما يفهم، الشيخ عبدالمحسن العباد في درسه جميع العلوم الشرعية: الحديث، والعقيدة، والتفسير، والفقه، وأصول الفقه، والنحو، والصرف، وكل العلوم الشرعية.
يا عبدالله .. في المدينة النبوية جامعتان: الجامعة الإسلامية، والجامعة الثانية الشيخ عبدالمحسن العباد، الذي جاء يطلب العلم في المدينة وما درس على الشيخ عبدالمحسن العباد فهو محروم) اهـ.
وهذه النصيحة الغالية الثمينة لن أنساها للشيخ، وجميلٌ أعجز عن ردّه له؛ فأنصح إخواني طلبة العلم في الجامعة الإسلامية بأخذ العلم عن هذا الإمام، ولزوم دروسه، قال عليه الصلاة والسلام: "البركة مع أكابركم" .
والحمد لله رب العالمين
----------------------
(1) أخرج الدارمي بسند صحيح: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " لَمَّا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا شَابٌّ ، قُلْتُ لِشَابٍّ مِنَ الأَنْصَارِ : يَا فُلانُ هَلُمَّ فَلْنَسْأَلْ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلْنَتَعَلَّمْ مِنْهُمْ ؛ فَإِنَّهُمْ كَثِيرٌ ، قَالَ : الْعَجَبُ لَكَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، أَتَرَى أَنَّ النَّاسَ يَحْتَاجُونَ إِلَيْكَ وَفِي الأَرْضِ مِنْ تَرَى مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : فَتَرَكْتُ ذَلِكَ وَأَقْبَلْتُ عَلَى الْمَسْأَلَةِ وَتَتَبُّعِ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنْ كُنْتُ لآتِي الرَّجُلَ فِي الْحَدِيثِ يَبْلُغُنِي أَنَّهُ سَمِعَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَجِدُهُ قَائِلا ، فَأَتَوَسَّدُ رِدَائِي عَلَى بَابِهِ تُسْفِي الرِّيحُ عَلَى وَجْهِي حَتَّى يَخْرُجَ ، فَإِذَا خَرَجَ قَالَ : يَا ابْنَ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَكَ ؟ فَأَقُولُ : حَدِيثٌ بَلَغَنِي أَنَّكَ تُحَدِّثُ بِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أَسْمَعَهُ مِنْكَ ، قَالَ : فَيَقُولُ : فَهَلا بَعَثْتَ إِلَيَّ حَتَّى آتِيَكَ ، فَأَقُولُ : أَنَا أَحَقُّ أَنْ آتِيَكَ فَكَانَ ذَلِكَ الرَّجُلُ بَعْدَ ذَلِكَ يَرَانِي وَقَدْ ذَهَبَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاحْتَاجَ إِلَيَّ النَّاسُ فَيَقُولُ : كُنْتَ أَعْقَلَ مِنِّي " .
الأربعاء، 9 يوليو 2014
رسالة عاجلة: إلى الخارجين في سيرة كرامة وطن
✉️رسالة عاجلة✉️
لمن خرج في مسيرة كرامة وطن
📝بقلم / أبي عمر عبدالله الهزاع
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فقد ظهرت لغة دخيلة على مجتمعنا الكويتي المسلم المحافظ، تدعو للعنف والغوغاء، والتعدي على الحكومة والتطاول على المسؤولين مهما علت رتبتهم، فاتخذوا من الصراخ ورفع الأصوات (كريزما) يتفاخرون بها...
فإذا ما تحققت أمانيهم، وخابت آمالهم لجأوا إلى المظاهرات الغوغائية، واسمع في القنوات والأخبار نتاج هذه المظاهرات من تخريب وتكسير وفوضى وغيرها من المفاسد التي تجرها المظاهرات ما شئت.
ولاشك أن هذه الأخلاق الهمجية ليست من الإسلام في شيء، ولا تلك الأفعال المخزية من عُرفنا ولا من عاداتنا ولا تقاليدنا، ولا تربينا عليها في بيوتنا.
وإن المرء ليعجب ... كيف يظن من حصل على أعلى الشهادات العالمية ودرس في أرقى الجامعات العلمية أن حل الفساد بالفساد؟! والاصدام مع الحكومة، ومواجهة رجال الأمن والمصادمة معهم بالصدور العارية!
قال تعالى: ((وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)).
قال رسول اللهﷺ: (اسمع وأطع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك). رواه مسلم
أخي المسلم .. أختي المسلمة
لاشك أن الفساد موجود في هذا البلد، وأن السرقات موجودة -للأسف- وقد أخبر عن هذا رسول الله ﷺ : (إنكم ستلقون بعدي أثرة)، والأثرة: الاستئثار بالمال، فالواجب في هذه الحال إصلاح الراعي والرعية بالضوابط والشروط الشرعية المرعية.
فمن ذلك:
أداء النصيحة للحاكم:
واعلموا رحمكم الله أن النصيحة في الإسلام تكون بالسر، وإلا كانت فضيحة، فما بالكم بنصيحة الأمير؟
قال رسول الله ﷺ : (من كانت له نصيحة لذي سلطان فلا يبدها علانية) حسنه الألباني.
ومن شروط النصيحة حسن الأداء للمنصوح له والتزام الأدب، قال تعالى عن نبينا ﷺ: ((ولو كنت فطا غليظ القلب لانفضوا من حولك)).
كما ينبغي نصح الرعية بتقوى الله في أنفسهم، والإخلاص في العمل، فالخلل والتفريط موجود في الرعية قبل الراعي، وقد قيل (كيفما تكونوا يُولى عليكم).
كما ينبغي حث الناس على الصبر، وعدم تهييجهم، وعدم ترغيبهم بالدنيا وملذاتها، فما عند الله خيرٌ وأبقى.
واعلموا أرشدكم الله للحق أن المظاهرات والاعتصامات سُنّة الخوارج ! الذين قتلوا ذي النورين عثمان بن عفان حين حاصروه ثلاثة أيام في المدينة، وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- حين اعترضوا عليه في مسألة التحكيم فثاروا عليه فقتلوه شهيدا.
هذه كلمات مختصرة، أحببت أن أوجهها لإخواني وأهل بلدي الكويت، وأرجو أن تتقبلها النفوس الزكية برحابة صدر، فهي نصيحة مشفقٍ.
فالله الله في دينكم
الله الله في الكويت
وتذكروا مقولة أمير المؤمنين عمر الفاروق رضي الله عنه: (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله).
اسال الله ان يحفظ الكويت وأهلها من كيد المعتدين، وحيل العابثين، ((ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)).
والحمدلله رب العالمين
الأحد، 6 يوليو 2014
ما حكم من يفرشون للمآتم لتقبل العزاء؟ وما حكم البكاء على الميت؟ يجيب العلامة الهراس
سئل العلامة محمد خليل هراس -رحمه الله- :
ما حكم من يفرشون للمآتم لتقبل العزاء؟ وما حكم البكاء على الميت؟
فأجاب:
(لم يكن من عادة السلف -رضي الله عنهم- أن يعدّوا أمكنةً خاصة لتقبل العزاء فيها، ولا كانوا يجلسون للعزاء ليالي وأياماً، وإنما كانوا يؤدّون هذا الواجب حسبما تيسّر، فأحياناً على القبر وأحياناً في المسجد، وأما ما يفعله الناس من ذلك فهو عادة ممقوتة لا سيما وقد اتّخذ مجالا للمباهاة والإسراف.
وأما البكاء على الميت فإنْ كان بدمع العين من غير رفعِ صوتٍ ولا نياحةٍ فلا بأس به بل هو محمودٌ، فقد ورد أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- بكى وفاضت عينه يوم مات ولد ابنته، ولما سُئل قال: "إنّها رحمة جعلها اللهُ في قلوب عباده، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء"، وبكى كذلك يوم مات ولده إبراهيم، وقال: "إن العين لتدمع وإنّ القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي الربنا"، وقال: " إنّ الله لا يعذب بدمع العين ولا بحزن القلب، ولكن يعذب بهذا أو يرحم" وأشار إلى لسانه). اهـ
[مجلة الهدي النبوي العدد (7) لعام 1383 هـ / صـ48-49]
السبت، 5 يوليو 2014
إبطال العلامة محمد خليل هراس لمقولة الصوفية: نعبد الله طمعا في جنته ولاخوفا من ناره
الإخوان المسلمون .. أو الإخوان المصريون بين الأمس واليوم .. للشيخ محمد صادق عرنوس
الإخوان المسلمون
أو
الإخوان المصريون . .
بين الأمس واليوم (1)
الله غايتنا – الرسول زعيمنا – القرآن دستورنا
تلك مبادئهم التي كانوا بالأمس يملأون بها الدنيا صياحاً، غدوا وروحا، ظاهرها حق لا شبهة فيه، والله أعلم بالقلوب وما تخفيه، فانظر كيف استحالت هذه المبادئ اليوم إلى تطورات ثلاث، تناهض هذه المبادئ تماما:
أولا:
تصريح المرشد العام لمجلة (المصور) ونُشر في عددها الصادر يوم الجمعة 5 إبرايل سنة 1946 نثبته بِنَصِّه ليكون مصداقاً لقول –عز وجل- واعلموا أنَّ الله يحول بين المرء وقلبه وأنَّه إليه ترجعون :
مريت بك غالي والشيخ لويس فانوس.و..
أعضاء علملون في جماعة (الإخوان المسلمين) !.
كنا قد علمنا أن (الإخوان المسلمين) يساعدون الأستاذ لويس فانوس في ترشيحه لمجلس الشيوخ باعتباره (عضواَ) في الجماعة ! فرجعنا في ذلك إلى فضيلة الأستاذ حسن البنا المرشد العام للإخوان، فكتب يقول:
(لهيئة الإخوان المسلمين أصدقاء كثيرون من غير المسلمين. والإخوان يعتبرون هؤلاء الأصدقاء (أعضاء عاملين) معهم في كل الشؤون الإجتماعية التي تتفق مع مؤهلاتِهم؛ ويفسحون لهم المجال للإفادة بآراءهم وأفكارهم.
وقد اشترك (الأخ) الأستاذ نصيف ميخائيل في التحضير لمؤتمر الإخوان بالغربية اشتراكاً فعلياً. بل لن أكون مُبالِغاً إذا قلت أنَّه هو الذي أعدَّ المؤتمر، ولا أنْسَ ما (للأخ) الشيخ المحترم لويس فانوس بك الجولات في مؤتمرات الإخوان المسلمين، وما يقوم به من دعاية للجمعية في أنحاء مصر. (2)
كما أنَّ الأخ مريت بك غالي يساهم في أعمال الإخوان؛ ولا تنسَ تبرُّعَه في شراء الدار، ومساعدته الأدبية بتبادل الآراء والأفكار حول الاصلاحات الاجتماعية. فضلا عن أنَّه عضوٌ في لجنتنا الاقتصادية، كما يتعلون معنا في المشروعات الاجتماعية النافعة.
ولقد ذكرت هذه الأسماء على سبيل المثال لا الحصر، فإننا لا نجد أبداً ما يحول بيننا وبين التعاون مع المواطنين العاملين، مسيحيين كانوا أو مسلمين. ويتجلّى هذا في جوالة الإخوان أكثر من ثلاثين جوالاً من إخواننا المسيحيين. أما في الانتخابات فالقاعدة العامة عند مساعدة مرشّحي أولاً وهم لا يرشحون إلا الأكفّاءَ من المصريين، ويوم ينشر الإخوان قوائمهم للإنتخابات سيجد الجميع أنّنا لا نعرف إلا المصلحة العامة، وسيجدون ضمن هذه القوائم أسماء إخواننا المسيحيين الذين يشتركون معنا في الجمعية.
وبعد مرشّحي الإخوان نساعد أصلح المرشحين وأقدرهم على خدمة المصلحة العامة بغير نظرٍ إلى اعتبارٍ آخر، ديني أو حزبي، إلا مصلحة مصر والمصريين ...) اهـ
وثاني هذه التطورات:
ما نشَرَته مجلة (آخر الساعة) في عددها الصادر كذلك يوم الجمعة 5 إبريل سنة 1946 وهو اقتراح كبير قبطي على الأستاذ حسن البنا المرشد العام للإخوان المسلمين أن يسمي الإخوان المسلمين (الإخوان المصريين) حتى يتمكن كثيرٌ من الأقباط من الانضمام إليهم، وهذا اقتراحٌ هو وليد التطور الأأول ولا شك، وما الوقت الذي ينفذ فيه اسما بعد أن تنفَّذَ فعلاً ببعيد.
وأيَّ صبغة بقيت للإخوان المسلمين بعد أن أصبح في ميسور كل إنسان – أياً كان دينه- أن يكون أخاً لهم، فإذا اعترضهم قوله تعالى: ((إنما المؤمنون إخوة)) أوَّلُوا المؤمنين بالمؤمنين بفكرتهم !! .
وأما النصوص المُحكَّمة التي وردت في التحذير من اتّخاذ غير المؤمنين أولياء كقوله تعالى: ((يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليوم والنصارى أولياء من دون المؤمنين ومن يتولهم منكم فإنه منهم)) فلعل الأستاذ المرشد لا يعدم لها تأويلاً يستخدمها به لصالحه بما أوتيه من سعة الحيلة وقوة العارضه. وفوق كل ذي علمٍ عليم.
أما التطور الثالث:
فهو ذلك الإعلان الذي نشرته مجلة (الإخوان) عن تمثيل روايةٍ باسم المعز لدين الله الفاطمي، منشئ القاهرة وباني الجامع الأزهر، تأليف الأستاذ عبدالرحمن الساعاتي (شقيق المرشد العام) – مسرحية تصور الفكرة وتجمع إلى روعة الفن جلال الدين، تمثل على مسرح الأوبرا يوم الأربعاء أول مايو سنة 1946إخراج سراج منير، وألحان أحمد عبدالقادر !.
سهمان في صميم العقيدةِ نَدَعُ تصوُّرَ تأثيرهما لذهن القارئ، وآخر في صميم العقيدة والأخلاق كليهما. ذلك هو التمثيل الذي جارت فيه بعض الجماعات الإسلامية أولئك المرتزقة الغاوين، الذين امتهنوا هذه الصناعة –صناعة التمثيلالماجنة العابثة باالفضيلة القاضية على الآداب والتي لا تستمد حياتها إلا من الروايات المكذوبة والقصص الخيالية المختلقة، ومهما نحل المبطلون هذا التمثيل من فوائد فلن ينهض ببعض ما يخلّفه من مفاسد.
ولقد كنا ننتظر أن يكون الإخوان المسلمون معنا حرباً على هذه البدعة الضارة أو يقفوا منها موقف الحياد على الأقل، لا أن يكونوا من الداعلين إليها قولا وعملا، ولتفنيد حجج القائلين بفوائد التمثيل مقامٌ غير هذا توليناه مبسّطاً في عدة مناسبات، ولا زلنا نلاحق هذه الحجج بالتفنيد، وننحي باللائمة على كل داعٍ إلى التمثيل، وإن كره الأكثرون.
فإذا تجاوزنا التمثيل بصفةٍ عامة إلى اختيار الرواية نفسها نرى اختيار الإخوان المسلمين لموضوعها يدعو إلى أشد العجب؛ إذ كيف يجعلون روعة الدين تتجلى بإعادة سيرة هذا العبيدي الخبيث، مع علمهم بما جناه على الدين وما أحدثه فيه من طوام بالتغيير والتبديل بمحض هوى وطغيان الشهوة والنية المبيّتة على إزالته تنفيذا لوصية جدّه ابن سبأ اليهودي الذي جرح الإسلام –بتأريث الفتنة بين عليٍّ ومعاوية جرحاً لازال دمه يسيل إلى اليوم.
وما كانت أعمال المذل لدين الله وأعمال خلفائه من بعد سرّاً خفيّاً، بل تناولها التاريخ، فدوّنه علماؤه –فرنجة وعرب- من جنايتهم على الدين ما يستحقون ببعضه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، فاختيار هذا الخبيث الباطني موضوعاً لروايتهم إما أن يكون جهلا بسيرته، وذلك نستبعده على جماعة الإخوان- بقطع النظر عما يتأثر به العامة من إنشاء القاهرة وبناء الأزهر،(3) وإما أن يكون تجاهلاً لغرضٍ ليس للدين به صلة..
ولا يفوتنا أن نذكِّر أن الإخوان قد شعروا في الأيام الأخيرة بالنظر الشذر الذي يرمقهم به الناس من جراء التطوّر السريع الذي حدث في مبادئهم؛ فإذا أرادوا أن يغّطُّوا موقفهم بترديد مقال المرشد العام قال منذ عشر سنوات. ولا أرى ترديد ذلك المقال القديم يُغني من الحق شيئاً إن كان الواقع يكذّبه والشواهد كلها إلبٌ عليه.
ولو أننا لا نخلي أغلب الهيئات التي تناوئهم من التحامل المغرض والخصومة التي ليس لها إلا الحسد وقصد التشهير للتشهير ذاته (4) إلا أننا نشهد أنّهم انحرفوا في الأيام الأخيرة عن الجادة التي كانوا من قبل قد رسموها لأنفسهم لا من حيث الاشتغال بالأمور السياسية فحسب، ولكن من حيث تراجع عن المبادئ القويمة التي كانوا ينادون بها ويجعلون ختامها (الموت في سبيل الله أسمى أمانينا) والتراخي في الاستمساك بها تحت الظروف التي جعلت من الأستاذ نصيف ميخائيل والشيخ المحترم لويس فانوس بك ومريت بك غالي إخواناً ينضوون تحت راية الإخوان....المصريين
---------------------------------------------
(1)مجلة الهدي النبوي (10/ 163-166)، وقد نسب بعض الفضلاء المقال للشيخ محمد حامد الفقي –رحمه الله-، وهذا فيه نظر، ذلك أنّي نسخت المقال من المجلة نفسها فلم أجد اسم الكاتب، وبحكم كثرة قرائتي لمجلة الهدي النبوي، واشتغالي بجمع بعض مقالات علماء الجماعة وإفرادها في مقال واحد، أقول أنَّ كاتب المقال هو أحد رجلين: إما رئيس التحرير (الشيخ حامد الفقي) أو مدير المجلة (الشيخ محمد صادق عرنوس)، وفي الغالب أنّ مدير المجلة هو من يكتب هذا النوع من المقالات، لبيان أن هذا هو رأي جماعة أنصار السنة المحمدية؛ والله أعلم.
(2)ولازال الإخوان يحذون حذو مرشدهم حسن البنا، فها قد عيّنوا عابد الصليب: رفيق حبيب نائباً لحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان.
(3)إلى هنا انتهى الشيخ محمد عوض عبدالغني –حفظه الله- من نقل نص هذه المقالة في كتابه النفيس (لمحات عن دعوت الإخوان المسلمين) وقد تضمن ردود علماء الدعوة السلفية في مصر–السابقين- على جماعة الإخوان المسلمين؛ وهو كتاب نافع أنصح بقراءته والاستفادة من تعليقاته الموثّقة.
(4)لما زرت المركز العام لجماعة أنصار السنة المحمدية في عابدين العام الماضي، التقيت ببعض مشايخ الجماعة السلفيين، وسألتهم عن سبب عدم اتّخاذ علماء الدعوة السلفية في مصر موقفاً من انحراف الإخوان منذ البداية، وعن سبب مشاركة سيد قطب في الأعداد الأُول من المجلة، فأجابوا: أنَّ انحراف الإخوان لم يكن ظاهراً في بداية دعوتهم، وأنها كانت تظهر حملها لقضية الخلافة الإسلامية وعودة الأمة إلى مجدها، وحربها للفساد، حتى أنّ بعض العلماء كانوا يحمدون لهم إخراج الشباب المسلم من الحانات والمراقص ودور السينما، فلما ظهرت بدعهم وطوامهم وانكشفت عورتهم، أيقن العلماء أنّ هذه الجماعة اتّخذت الدين عباءة للوصول إلى السلطة، فردّوا عليهم وحذّروا منهم، حتى أن الشيخ الفقي –رحمه الله- لقبهم بـ (خوّان المسلمين)، وقد قال رحمه الله يوماًلحسن البنا: (يا حسن..والله لن تقوم لك قائمة) كما ذكر ذلك الشيخ أحمد سالم –حفظه الله- عن الشيخ أحمد الغريب –رحمه الله-.